أسباب صعوبات القراءة :
لعد تعددت أسباب صعوبات القراءة ، فمهنا ما هو راجع إلى أسباب اجتماعية كتدنى المستوى الاجتماعى للأسرة ، ومنها ما هو راجع إلى أسباب نفسية مثل الخوف والقلق ، ومنها ما هو راجع لأسباب عقلية مثل ضعف القدرة على الإدراك والتخيل ، ومنها ما هو راجـع إلى أسباب جسمية كالضعف البصرى والسمعى ، ومنها ما هـو راجع لأسباب أخرى (15 : 417 – 452 ، 14 : 120 – 103) . ويمكن إجمال أسبـاب هذه الصعوبات فى الآتى :
1- عدم فهم الأصوات المكونة للكلمة والعلامات الصوتية المميزة تلك الأصوات . وفقر التلاميذ فى المقررات اللغوية الأساسية ، والفل فى فهم معنى الكلمة .
2- الضعف فى المهارات الشفهية مع صعوبة فى التحدث ووجود إعاقة سمعية .
3- الفشل فى تحليل الكلمة ومعرفة الجذر الأصلى لها والمقاطع المكونة للكلمة .
4- عدم وعى التلاميذ بأن لرتيب الحرف فى الكلمة ووضعه فيها أثراً فى تغيير المعنى وتغيير الكلمة .
5- صعوبة المفردات المتضمنة فى بعض المواد القرائية وفشل التلميذ فى استنتاج المعنى من السياق .
6- استخدام طرق تدريس عميقة .
7- عدم وجود قوائم مفردات تؤلف على أساسها كتب القراءة المقدمة للتلاميذ ، وعدم اشتمال تلك الكتب على عدد كافٍ من المفردات اللازم تقديمها للتلميذ فى سن معينة ، بالإضافة إلى عدم استخدام معادلات الإنقرائية لضبط مستوى سهولة وصعوبة هذه الكتب ، فضلاً عن أن تلك المعادلات غير موجودة فى مجال تدريس اللغة العربية ، ومن ثم بعض الكتب تؤلف بمستوى أعلى من مستوى التلميذ .
8- عدم وجود اختبارات مقننة تعطينا معلومات محددة وكافية عن نوع الخطأ ومدى إلمام التلميذ بالنظام الصوتى للغة وكيفية استخدام لهذا النظام .
9- عدم قدرة التلميذ على التمييز بين الأصوات المتشابهة وكذلك الفشل فى استخدام السوابق واللواحق .
10- عدم اهتمام المعلمين بالفهم العميق للمادة المقروء والاكتفاء بالفهم السطحى .
11- عدم المواءمة بين السرعة فى القراءة وصعوبة المادة المقررة .