http://www.aymankhalil.com
فريق الاداره يرحب بكم ويتمنا لكم اطيب الاوقات أيمن خليل
http://www.aymankhalil.com
فريق الاداره يرحب بكم ويتمنا لكم اطيب الاوقات أيمن خليل
http://www.aymankhalil.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات الذيب الاسود
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

         

معرض احمد خليل احمد واولاده للسراميك واطقم    الحمامات   قنا _نقاده _الخطاره 

                    

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» حروف لا تقرأ بالعين
الفوائد التربوية  للقصة I_icon_minitimeالجمعة فبراير 25, 2011 5:20 pm من طرف سوسوميرو

» هل باأمكانك نسيان][حب][ كان في حياتك؟؟!
الفوائد التربوية  للقصة I_icon_minitimeالجمعة فبراير 25, 2011 5:08 pm من طرف سوسوميرو

» التواضع
الفوائد التربوية  للقصة I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 07, 2010 4:52 pm من طرف أيمن خليل

» أصعب إبتسامة
الفوائد التربوية  للقصة I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 05, 2010 2:55 am من طرف اشرف ابو حيطة

» حكمة يغفل عنها الانسان
الفوائد التربوية  للقصة I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 05, 2010 2:51 am من طرف اشرف ابو حيطة

» أغرب زفــة عروسين!! بجــرافة الرمل !!
الفوائد التربوية  للقصة I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 05, 2010 2:49 am من طرف اشرف ابو حيطة

» اغرب الغرائب واعجب العجائب
الفوائد التربوية  للقصة I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 05, 2010 2:41 am من طرف اشرف ابو حيطة

» هل تقبل بـ ( فتاه لآ تنجب .. & تقبليـن بشآب لآينجب ) وبصرآآآحــه
الفوائد التربوية  للقصة I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 05, 2010 2:38 am من طرف اشرف ابو حيطة

» اخر فيلم للعام الحالي . وأجدد أغنية !!!!!
الفوائد التربوية  للقصة I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 05, 2010 2:26 am من طرف اشرف ابو حيطة

 

 

 الفوائد التربوية للقصة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمود
المشرفين
المشرفين



عدد المساهمات : 77
نقاط : 5283
تاريخ التسجيل : 03/07/2010

الفوائد التربوية  للقصة Empty
مُساهمةموضوع: الفوائد التربوية للقصة   الفوائد التربوية  للقصة I_icon_minitimeالسبت يوليو 03, 2010 3:57 am

Razz الفوائد التربوية التي تحققها القصة للأطفال تتمثل في أنها :

توفر للطفل المتعة والتسلية من خلال تتبعه للعلاقات بين أشخاصها ، ومن خلال تفاعله معها .

تنمي ثروة الطفل اللغوية ، وتثري معجمه اللغوي بما تتضمنه من مفردات وتعابير وتراكيب لغوية ، يمكن أن تضاف إلى خبراته اللغوية السابقة .

تربط الطفل بعادات وتقاليد وقيم المجتمع الذي يعيش فيه ، وتوحي له بإحترامها وعدم الخروج عنها ، فتساعده بذلك على التكيُّف والتواؤم مع مجتمعه .

تطلع الطفل على عادات وتقاليد وقيم المجتمعات الإنسانية الأخرى مما يتيح له مجال المقارنة بين عادات المجتمعات المختلفة ، فيفيد من الجوانب الإيجابية منها ، ويتجنب السلبية .

تزوِّد الطفل بالمعلومات والمعارف التي تضاف إلى خبراته عن طريق ما تحمله القصة من جديد في هذا الصدد .

تنمي خيال الأطفال وتتيح لهم تصور الأشياء والأحداث على نحو يريحهم ويمتد إلى الحدود الطبيعية لتصوراتهم وتهيؤاتهم ، التي تختلف باختلاف مراحل النمو الإدراكي التي يمرون بها .

تشجعهم على مواجهة زملائهم في مواقف تعبيرية طبيعية في المدرسة وخارجها والتحدث إليهم ، ومجادلتهم وذلك حينما يقصون قصة ، أو يعيدون قصص أخرى ، أو يجيبون عن أسئلة حول القصة.

تنفس عن بعض العواطف والمشاعر المقهورة والمكبوتة في نفوس بعض التلاميذ ، والتي يمارسها عليهم الآباء أو المعلمون أو غيرهم في المجتمع ، وذلك حينما يستمعون إلى قصص يستشعرون من خلالها أن بعض أبطال القصص المستضعفين ربما تتيح لهم الظروف فرصاً للتخلص من الظلم والعنت .

أنواع القصة :

تقسم القصة من حيث مطابقتها للحياة التي يعيشها الإنسان أو افتراقها عنها إلى :

القصة الحقيقية : وهي التي لها مشابه على أرضية الحياة ، وتستمد مضامينها من أنماط حياة الناس وطرائق معيشتهم وأساليب تفكيرهم .

القصة الخيالية : وتلك تستمد أحداثها وشخوصها من عالم آخر غير عالم الواقع ، على الرغم من أن شخوصها يحملون أسماء، ويتحدثون بلغة ، ويفكرون بطرائق شبيهة بطرائق تفكير الناس وعن طريق هذه القصص يستطيع القصاصون أن يعالجوا كثيراً من القضايا الاجتماعية والعلمية وغيرها .

أما أنواع القصص التي ينبغي أن تقدم للتلاميذ في مراحل الدراسة المختلفة فهي :

قصص الأخلاق والمثل العليا : ومن شأنها أن تربي الأطفال على حب الناس واحترامهم ومساعدتهم والتضحية في سبيلهم وتحببهم بالحق ونصرته .

القصص الاجتماعية : وتهدف إلى تصوير أنماط مختلفة من حياة الشرائح الاجتماعية التي تعيش في مجتمع التلميذ ، بقصد التعرف على الطرائق المختلفة للتعامل مع المجتمع .

القصص التاريخي : ويقدم سير الرموز البشرية المشهورة في الأمة ، الذين مثلت أعمالهم علامات فارقة على درب التاريخ قديماً وحديثاً ، والذين غيّروا بأعمالهم العلمية والعملية مسارات غير صحيحة للأمة ، أو تتضمن حياة وأعمال مشاهير آخرين من الأمم الأخرى ، وتهدف هذه القصص إلى تخليد هؤلاء الرواد ، وتغري النشء بالسير على خطاهم .

قصص المغامرات : وتتناول حياة بعض الرحالة والمكتشفين ، والأشخاص الذين يساعدون في كشف الجرائم وتعقب المجرمين الخارجين على قيم المجتمع ، ومثل هذه القصص تنمي حب الاستطلاع عند التلاميذ ، وتشوقهم إلى متابعة الأمور ولكن يجب أن يبتعدوا عن التهويل ، كما يجب ألاّ تقدم فيها الأمور مبسطة إلى درجة يبدو قيام الأطفال بها ممكناً .

القصص الفكاهي : ويهدف هذا النوع إلى تقديم المتعة للتلميذ ، وإلى تجديد نشاطه ومساعدته في أن يضفي على حياته مع زملائه وأسرته لوناً من المرح والدعابة والسعادة .

القصص الرمزي : ويهدف إلى تقديم العظة والعبرة ، والتوجه إلى السلوك الحميد والنفور من السئ عن طريق الإيحاء والتمثل، لا عن طريق الوعظ والإرشاد المباشرين، وذلك حينما تقدم هذه الأمور على ألسنة الطيور والأفاعي أو السلاحف أو غيرها.

وبعد الانتهاء من سرد القصة يختبر المعلم مدى فهم تلاميذه لها بالوسائل التالية :

إعادة سرد بعض التلاميذ للقصة كاملة أو لجزء أو أجزاء منها .

الطلب إلى بعض التلاميذ إعادة سرد القصة أو جزء منها عن طريق صور القصة ، أو صورة من صورها .

الإجابة عن أسئلة متسلسلة تشكل إجاباتها محتوى القصة .

تمثيل القصة .

رسم القصة ، أو بعض أجزائها .

أساليب تدريس القصة :

القصة المصورة . ويتم تدريسها من خلال ما يلى :

التهيئة الحافزة وقد تكون مناقشة أو عرض صورة أو مجسمات أو موقف …الخ

ينتقل التلاميذ إلى تأمل الصورة في الكتاب أو من خلال شفافيات على جهاز البروجكتر.

يطرح المعلم أسئلة على كل صورة ليوجه التلاميذ إلى الحكاية بطريقة مناسبة لترتبط في أذهان التلاميذ أحداث القصة مرتية ومسلسلة .

وأثناء ذلك يتناول المعلم مايلي :

* المعرفة أو المعلومة التي سيقدمها جديدة .

* يعطيهم فرصة للتعبير الشفوي بما يشاهدونه في الصورة .

* يلفت أنظارهم إلى جزئيات أخرى في الصورة ويقوي لديهم الملاحظة والانتباه والدقة .

* العبرة والقيمة الوجدانية التي تهدف إليها القصة .

*يطلب المعلم من أحد التلاميذ أن يحكي مضمون الصورة الأولى ، ثم من آخر يحكي مضمون الصورة الثانية وهكذا .

*يطلب من أحدهم أن يحكي مضمون القصة كلها من خلال متابعة الصور ثم من آخر أن يحكي مضمون القصة بدون الصور .

*يسمعهم القصة من جهاز التسجيل أو باستخدام مسرح العرائس أو باستخدام الصور المتلاحقة.

*يقوم المعلم تلاميذه بأنشطة منوعة مثل : ترتيب صور القصة وفق تسلسل أحداثها ،سرد أجزاء من القصة ، الإجابة عن أسئلة تدور حول أحداث القصة …الخ .
* يطلب المعلم من التلاميذ تمثيل بعض مواقف القصة .

*القصص المختارة .

ويتم ذلك من خلال يلى :

التهيئة الحافزة وقد تكون بطرح أسئلة أو موقف أو عرض صورة ومناقشتها للتمهيد للقصة.

يبدأ المعلم بسرد أحداث القصة أو يسمعهم إياها من شريط التسجيل ومن المفيد الاستعانة بصور لأحداث القصة أو شفافيات مصورة لمتابعة التلاميذ للصور أثناء السرد ويجب أن يراعي المعلم الإشارات المعبرة أثناء سرد القصة .

يناقش المعلم تلاميذه في أحداث القصة بأسئلة منوعة .

يطلب من تلاميذه سرد أحداث القصة ، يستمع إليهم ويساعدهم .

يمثل التلاميذ مواقف من القصة بمساعدة المعلم .

يقوم المعلم التلاميذ بأسئلة شفوية أو تحريرية موضوعية .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفوائد التربوية للقصة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الأنشطة التربوية
» طبق الفوائد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
http://www.aymankhalil.com :: الفئة الأولى :: منتدى الضحك والمرح-
انتقل الى: