http://www.aymankhalil.com
فريق الاداره يرحب بكم ويتمنا لكم اطيب الاوقات أيمن خليل
http://www.aymankhalil.com
فريق الاداره يرحب بكم ويتمنا لكم اطيب الاوقات أيمن خليل
http://www.aymankhalil.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات الذيب الاسود
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

         

معرض احمد خليل احمد واولاده للسراميك واطقم    الحمامات   قنا _نقاده _الخطاره 

                    

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» حروف لا تقرأ بالعين
موضوعات تربوية I_icon_minitimeالجمعة فبراير 25, 2011 5:20 pm من طرف سوسوميرو

» هل باأمكانك نسيان][حب][ كان في حياتك؟؟!
موضوعات تربوية I_icon_minitimeالجمعة فبراير 25, 2011 5:08 pm من طرف سوسوميرو

» التواضع
موضوعات تربوية I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 07, 2010 4:52 pm من طرف أيمن خليل

» أصعب إبتسامة
موضوعات تربوية I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 05, 2010 2:55 am من طرف اشرف ابو حيطة

» حكمة يغفل عنها الانسان
موضوعات تربوية I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 05, 2010 2:51 am من طرف اشرف ابو حيطة

» أغرب زفــة عروسين!! بجــرافة الرمل !!
موضوعات تربوية I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 05, 2010 2:49 am من طرف اشرف ابو حيطة

» اغرب الغرائب واعجب العجائب
موضوعات تربوية I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 05, 2010 2:41 am من طرف اشرف ابو حيطة

» هل تقبل بـ ( فتاه لآ تنجب .. & تقبليـن بشآب لآينجب ) وبصرآآآحــه
موضوعات تربوية I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 05, 2010 2:38 am من طرف اشرف ابو حيطة

» اخر فيلم للعام الحالي . وأجدد أغنية !!!!!
موضوعات تربوية I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 05, 2010 2:26 am من طرف اشرف ابو حيطة

 

 

 موضوعات تربوية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمود
المشرفين
المشرفين



عدد المساهمات : 77
نقاط : 5285
تاريخ التسجيل : 03/07/2010

موضوعات تربوية Empty
مُساهمةموضوع: موضوعات تربوية   موضوعات تربوية I_icon_minitimeالسبت يوليو 03, 2010 1:08 am

Smile الأنشطة اللغوية داخل المدرسة

أ-أهميتها ووظائفها :

تمثل النشاطات التعليمية المختلفة الموجهة قلب المنهج ،وذلك لتأثيرها الكبير فى تشكيل خبرات المتعلمين وتربيتهم تربية متكاملة من جهة ، وباعتبارها مسئولة عن تحقيق أهداف المنهج من جهة أخرى ،حيث تتحقق الأهداف التربوية للمواد الدراسية فى مجالين أساسيين هما :

1- مجال التدريس ويشمل : المحتوى والكتب والوسائل الموضحة .

2- مجالات النشاط المدرسى وهى المواقف الطبيعية والفرص العملية التى تعالج فيها المواد الدراسية .

وكما يهدف تعليم اللغة العربية فى كافة مراحل التعليم إلى تنمية قدرات ومهارات لغوية متنوعة لدى المتعلمين ،كتنمية قدرتهم على فهم المقروء فهما صحيحا ،وقدرتهم على الإنطلاق فى التعبير عن أنفسهم ونقل أفكارهم إلى غيرهم بشكل واضح مرتب منظم ،وتنمية قدرتهم على إنشاء المعانى الجديدة وتوضيح المعانى الغامضة ،وتنمية قدرتهم على الإستعمال الدقيق والواضح للغة كلاما وكتابة ، فإنه يهدف أبضا إلى بث روح الإبداع وتنمية قدراته المختلفة لدى الطلاب ،غير أن تحقيق مثل هذه الأهداف يتوقف على ممارسة اللغة العربية ممارسة حيوية فعالة ومخططة وموجهة إلى تحقيق هذه الأهداف ؛ وذلك لأن حياة اللغة العربية بعيدة عن الواقع الفعلى ،ووقوف المدرس بها عند مجرد الشروح والأمثلة والتطبيقات النظرية الموجودة فى الكتب المدرسية ؛ يشعر بجمودها وعدم فاعليتها ، أو يبعث على الإحساس بعدم أهميتها وعدم الجدوى من التمكن منها ومن الحرص على اكتساب ألفاظها وصيغها ، والإنسان يتعلم لغيه عندما يمارسها .

وعلى ذلك ينبغى على المدرسة أن تعمل على توفير كافة الوسائل الممكنة التى تشعر بحيوية اللغة وفاعليتها ،وكذلك توفير كافة الفرص لممارستها وتجسيدها تجسيدا يرتبط فيه اللفظ بالمدلول واللفظ بالمعنى لتمكين المتعلمين من إحياء وتنمية ما يتوافر لديهم من تراكيبها وألفاظها ومعانيها.

ويقصد بالأنشطة اللغوية :الألوان المتنوعة من الممارسة العملية للغة حديثا واستماعا وقراءة وكتابة يقوم بها الطلاب دال حجرات الدراسة وخارجها برغبتهم ،ويستخدمون فيها اللغة استخداما موجها وناجحا فى المواقف الحيوية والطبيعية .

ويتضح من التعريف السابق أن الأنشطة اللغوية تستغرق فنون اللغة الأربعة الحديث والكتابة والقراءة والاستماع ؛وأنها تسير فى مسلكين :فمنها ما يمارس داخل الفصل وتسمى الأنشطة الصفية أو المصاحبة ، أو المنهجية .....ومنها ما يكون خارج جدران الفصل الدراسى وتسمى بالأنشطة الحرة أو غير الصفية أو الأنشطة خارج المنهج .....، ويعتبر كلا المسلكين جزءا أساسيا من المنهج وليس شيئا إضافيا أو خارجا عنه بحيث يشمل المسلك الأول الجانب التطبيقى للمواد الدراسية سواء قام به الطلاب داخل الفصل أو خارجا عنه .ويمثل المسلك الثانى الجزء المتمم للمنهج الدراسى .

وتأتى أهمية الأنشطة اللغوية المتعلقة بالغة العربية أنها تمثل أوسع أنواع النشاط ، إذ لاتقتصر على اللغة العربية فحسب ، وإنما تتغلغل فى سائر ضروب نشاطات المواد الدراسية الأخرى التى تستخدم اللغة العربية كأداة لنقل الأفكار والحقائق والمعلومات والخبرات التى تشتمل عليها ، كما تعد النشاطات اللغوية التى يمارسها الطلاب داخل حجرات الدراسة صورة مصغرة لما يقومون به فى مجتمعهم الخارجى من كلام واستماع أو قراءة وكتابة ،ومن ثم تصبح بمثابة المفتاح الذى يقدم لهم ليدخلون به أبواب الحياة فى آفاقها الواسعة وتكفيهم بما يحتاجون إليه فى حياتهم العامة .

غير أن أهمية الأنشطة اللغوية ليست قاصرة عند هذا الحد فحسب ،وإنما تمتد إلى حدود أخرى فى ميدان اللغة العربية ويتضح ذلك فيما يلى :

- تؤدى ممارسة الأنشطة اللغوية إلى زيادة دافعية الطلاب ،واتجاههم نحو التعلم ، وتعمل على تحقيق أهداف اللغة .

- تعد ممارسة الأنشطة الكلامية بمختلف أشكالها وأوضاعها الممكنة طريقة فعالة فى بعث الحياة فى العناصر اللغوية المكتسبة.

- تسهم ممارسة الأنشطة الكتابية فى إحياء وتنمية الألفاظ والتراكيب والصيغ الإنتقائية،لأنها تمكن الفرد الأفراد من إطلاق العنان لأفكارهم وخيالهم .

- تزيد ممارسة الأنشطة القرائية من قدرة المتعلمين على القراءة وقدرتهم على التحصيل وتنمى اتجاهاتهم نحو القراءة كما تزيد من تحسين الإتجاه القرائى لدى المتعلمين ذوى المشكلات فى الفهم السمعى وفى اللغة .

- تزيد ممارسة واستخدام المحصول اللغوى المختزن فى الذاكرة من حيويته وحضوره الدائم فى الذهن ومن فاعليته فى التعبير ،كما تعمل على تنميته والإسراع فى إغنائه.

- تمنع ممارسة واستعمال الألفاظ اللغوية المكتسبة من ركودها وتحميها من النسيان وتجدد فيها الحياة وتكسبها حيوية واستمرارا .

- تعتبر الممارسة الحقيقية للغة القاعدة الأولى فى تكوين وتطوير واستمرار فاعلية كل مصدر من مصادر الثقافة الفكرية والثقافة اللغوية .

- تؤدى ممارسة الأنشطة اللغوية إلى ظهور تحسن فى الإتصال اللغوى ؛باختيار الكلمات والعبارات الدقيقة والمنطقية ،وإنتاج أفكار جديدة .

- تؤدى ممارسة الأنشطة اللغوية إلى زيادة التحصيل اللغوى وتكوين اتجاهات إيجابية نحو اللغة .

- تعمل ممارسة الأنشطة اللغوية على تثبيت الكثير من العادات اللغوية الصحيحة فى فروع اللغة المتنوعة واستخدامها استخداما ناجحا فى مواقف الحياة الطبيعية .

- تنقل ممارسة الأنشطة اللغوية الطلاب من ثقافة الذاكرة وخلق الطالب المبرمج الآلى المتذكر غير النشط إلى ثقافة الإبداع حيث التحرر من قيود الكتاب المدرسى إلى آفاق فكرية وثقافية أعمق أكثر شمولا .

وتشترك الأنشطة اللغوية مع الأنشطة التربوية الأخرى فى تحقيق مجموعة من الوظائف المهمة والضرورية فى تحقيق أهداف التربية ومن هذه الوظائف :

وظائف يقوم بها النشاط نحو المتعلم مثل :

- كشف الميول واستثارتها وتنمية ميل جديد ة .-

- تنمية المهارات المعرفية ومهارات الإتصال ..

- تعلم التخطيط والعمل فى فريق .

- إتاحة الفرصة لدى المتعلمين لإختيار وتجريب قدراتهم على الخلق والإبداع.

وظائف تسهم فى تطوير المنهج المدرسى وتحسينه مثل:

- توسيع خبرات الفصل ومدها خارج الجدران .

- ارتياد آفاق وخبرات ومواد تعليمية جديدة .

- إثارة دوافع التعلم فى حجرة الدراسة لتحقيق تعلم فعال .

- إتاحة فرصة كافية للتوجيه الفردى والجماعى .

ولكن بالرغم من أهمية الأنشطة اللغوية والتربوية فى تكوين وتثبيت وتنمية مهارات وقدرات لغوية متنوعة وتنمية قدرات الإبداع وتنمية الكثير من القيم الخلقية والإجتماعية لدى المتعلمين فإن واقع ممارستها فى المدرسة الثانوية فى البلدان العربية يشير إلى أن :ممارستها لاتتم على أساس خطة موضوعة ،وأن ما يمارس منها ليس مرتبط بالمناهج الدراسية وإنما تمارس للتسلية والترفيه،كما أن هذه المناشط لاتتم ممارستها فى حصص داخل المنهج الدراسى،بل تمارس فى فترات الراحة أوفى نهاية اليوم الدراسى ،أوفى أيام الأجازات أوالعطل الرسمية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سوسوميرو
المشرفين
المشرفين



عدد المساهمات : 107
نقاط : 5372
تاريخ التسجيل : 22/06/2010
العمر : 45

موضوعات تربوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوعات تربوية   موضوعات تربوية I_icon_minitimeالسبت يوليو 03, 2010 2:45 am

االله يعطيك العافيه اخي الفاضل
موضوع مفيد يمكن الاستفادة منه في جميع تخصصات التدريس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
موضوعات تربوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
http://www.aymankhalil.com :: الفئة الأولى :: منتدى الابحاث-
انتقل الى: