http://www.aymankhalil.com
فريق الاداره يرحب بكم ويتمنا لكم اطيب الاوقات أيمن خليل
http://www.aymankhalil.com
فريق الاداره يرحب بكم ويتمنا لكم اطيب الاوقات أيمن خليل
http://www.aymankhalil.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات الذيب الاسود
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

         

معرض احمد خليل احمد واولاده للسراميك واطقم    الحمامات   قنا _نقاده _الخطاره 

                    

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» حروف لا تقرأ بالعين
صعوبات القراءة : I_icon_minitimeالجمعة فبراير 25, 2011 5:20 pm من طرف سوسوميرو

» هل باأمكانك نسيان][حب][ كان في حياتك؟؟!
صعوبات القراءة : I_icon_minitimeالجمعة فبراير 25, 2011 5:08 pm من طرف سوسوميرو

» التواضع
صعوبات القراءة : I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 07, 2010 4:52 pm من طرف أيمن خليل

» أصعب إبتسامة
صعوبات القراءة : I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 05, 2010 2:55 am من طرف اشرف ابو حيطة

» حكمة يغفل عنها الانسان
صعوبات القراءة : I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 05, 2010 2:51 am من طرف اشرف ابو حيطة

» أغرب زفــة عروسين!! بجــرافة الرمل !!
صعوبات القراءة : I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 05, 2010 2:49 am من طرف اشرف ابو حيطة

» اغرب الغرائب واعجب العجائب
صعوبات القراءة : I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 05, 2010 2:41 am من طرف اشرف ابو حيطة

» هل تقبل بـ ( فتاه لآ تنجب .. & تقبليـن بشآب لآينجب ) وبصرآآآحــه
صعوبات القراءة : I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 05, 2010 2:38 am من طرف اشرف ابو حيطة

» اخر فيلم للعام الحالي . وأجدد أغنية !!!!!
صعوبات القراءة : I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 05, 2010 2:26 am من طرف اشرف ابو حيطة

 

 

 صعوبات القراءة :

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمود
المشرفين
المشرفين



عدد المساهمات : 77
نقاط : 5284
تاريخ التسجيل : 03/07/2010

صعوبات القراءة : Empty
مُساهمةموضوع: صعوبات القراءة :   صعوبات القراءة : I_icon_minitimeالأحد أغسطس 08, 2010 5:26 am

صعوبات القراءة :
لقد تناول العديد من الكتابات والبحوث العلمية علاج المشكلات القرائية وحددت أنواعاً لتلك الصعوبات ، ويستطيع الباحث من استقراء هذه الكتابات التوصل إلى ثمان وعشرين صعوبة قرائية تواجه التلاميذ ذوى صعوبات القراءة (انظر كلاً من 17 : 77 – 80 ، 6 : 26 – 134 ، 14 : 23) ويمكن تقسيمها إلى خمسة محاور رئيسة هى :
(أ) صعوبات خاصة بالنطق . وتشم 13 صعوبة هى :
1- التقطيع : word by word Reading : وتتمثل فى أن الطفل يتوقف بعد قراءة كل كلمة ولا ينطق الكلمات كما ينبغى أن تكون عند التحدث مع الآخرين بل ينطقها كلمة كلمة .
2- نطق العبارات نطقاً خاطئاً : وتتمثل هذه الصعوبة فى فشل التلميذ فى التوقف فى المكان المناسب والذى يجب أن يتوقف عنده أثناء القراءة ، وتجاهله لعلامات الترقيم عامة والفواصل خاصة .
3- النطق الخاطئ : وتتمثل فى فشل التلميذ فى نطق الكلمة كما يجب أن تنطق فمثلاً ينطق كلمة حَب " حُب " .
4- الحذف Omissions : ويتمثل فى حذف التلميذ لكلمات معينة أو عبارات وأحياناً بعض الحروف .
5- التكرار Repetition : وهو تكرار قراءة التلميذ بعض الكلمات أو العبارات .
6- القلب Inversion or Reversals وله عدة مظاهر وهى نطق الكلمات بطريقة عكسية كأن ينطق كلمة حبر ربح ، ونطق الحروف المتشابهة نطقاً واحداً رغم تعددها مثل نطق حرف السين صاداً ، وحرف الثاء سيناً وهكذا . كما يظهر القلب فى نطق جزء من الكلمة بطريقة عكسية مثل نطق كلمة جبر ، رجب ، أو قلب كلمة فى الجملة مكان الأخرى فى نفس الجملة مثل نطق جملة " لعب الولد الكرة " الولد لعب الكرة " .
7- عدم معرفة الأصوات المتحركة : وتتمثل تلك الصعوبة فى عدم قدرة التلميذ على إعطاء الصوت الصحيح للصوت المتحرك .
8- الإضافة أو الإقحام : Insertions : وتتمثل تلك الصعوبة فى إضافة التلميذ كلمة للجملة ليست منها مثل نطقه لجملة "سقط المطر " ينطقها " سقط المطر الغزير " .
9 الإبدال : مثل إبدال التلميذ كلمة مكان كلمة أخرى كأن ينطق جملة " يقود الرجل السيارة " ينطقها هكذا " يقود الرجل القطار " .
10- عدم القدرة على نطق الكلمات الشائعة Basic sight words : فى عدم قدرة التلميذ على قراءة بعض أو كل الكلمات الأساسية الشائعة وهى الكلمات التى تكون نسبة شيوعها بين 50 – 65 بالمئة فى معظم المواد القرائية .
11- التخمين : ويتمثل فى تخمين التلميذ للكمات الجديدة بدلاً من التحليل السليم لنطق تلك الكلمات .
12- عدم معرفة الأصوات الساكنة : وتتمثل فى عدم قدرة التلميذ على نطق الصوت الساكن بطريقة صحيحة .
13- تحريك الشفة أثناء القراءة : وتتمثل فى تحريك التلميذ للشفتين بصورة ملحوظة أو يقرأ الكلمات بصوت مسموع .
(ب) صعوبات خاصة بالتعرف : وتشمل صعوبة واحدة هى الضعف فى التحليل التركيبى للكلمة ، فيفشل التلميذ فى معرفة أصل الكلمة أى جذرها وما دخل عليها من زيادة فى الحروف سواء كانت هذه الحروف سوابق أو لواحق أو كلمتين تكونان كلمة واحدة .


(جـ) صعوبات خاصة بالفهم: وتتضمن ست صعوبات هى :
1- عدم القدرة على فهم إيحاءات النص : وتتمثل فى عدم قدرة التلميذ على استنتاج معنى الكلمة أو نطقها نطقاً صحيحاً أو معرفة الكلمات غير المألوفة عن طريق السياق .
2- عدم القدرة على ضم كلمتين فى كلمة واحدة Contractions : مثل الاختصارات فى اللغة مثل بسمل وحو قل ... الخ .
3- الضعف فى الفهم : ويتمثل فى عدم قدرة التلميذ على فهم معنى ما قرأه عندما يسأل عن ذلك وتشمل على عدم القدرة على فهم الفكرة الرئيسة ، والتفاصيل المهمة ، وتكوين الكاتب لأفكارها والقراءة الناقدة .
4- عدم القدرة على التذكر : وتتمثل فى عدم قدرة التلميذ على تذكر ما قرأه إذا طلب منه إعادة ما تضمنته القطعة التى قرأها .
5- الضعف فى تسلسل الأحداث : ويتمثل ذلك فى عدم قدرة التلميذ على سرد أو كتابة الأحداث كما وقعت فى القطعة التى قرأها .
6- ضعف تذكر المكتوب مقارنة بالقدرة على التهجى : فلا يستطيع التلميذ تهجى العديد من الكلمات بدقة لكى يعبر عن إجابته كتابياً .
( د ) صعوبات خاصة بالسرعة فى القراءة : وتشمل أربع صعوبات هى :
1- البط فى القراءة low Rate of speed : ويظهر ذلك فى عدم قدرة التلميذ على قراءة عدد معين من الكلمات فى الدقيقة الواحدة طبقاً للمستوى العادى لزملائه فى نفس سنه .
2- السرعة فى القراءة على حساب الدقة : ويتمثل فى انتهاء التلميذ من القراءة بها قبل أن ينتهى زملاؤه ، ولكن يكون ضعيفاً فى فهم ما قرأه .
3- عدم القدر على القشط Skimming : ويتمثل ذلك فى عدم قدرة اللميذ على التركيز على عبارات أو حقائق أو كلمات معينة عندما يقوم بعملية القشط .
4- عدم القدرة على المواءمة بين معدل السرعة فى القراءة وصعوبة المادة المقروءة . ويتمثل ذلك فى قراءة التلميذ بنفس المعدل غافلاً نعو المادة المقروءة .


(و) صعوبات خاصة بمهارات استخدام القاموس والبحث عن المعلومات . ويتضمن هذا النوع صعوبتين هما :
1- ضعف مهارات استخدام القاموس : وتتمثل هذه الصوبة فى عدم قدرة التلميذ على تحديد موضع الكلمة فى القاموس ، وعدم القدرة على استخدام العلامات الصوتية المميزة فى القاموس لتصحيح نطق الكلمة ، بالإضافة إلى عدم القدرة على إيجاد المعنى المحدد للكلمة كما تستخدم فى سياق معين .
2- عدم القدرة على تحديد المصدر الصحيح للمعلومة : وتتمثل فى عدم قدرة التلميذ على تحديد مكان المعلومة فى دوائر المعارف ، وأدلة القراءة للدوريات الأدبي ، بالإضافة إلى عدم القدرة على استخدام بطاقات المكتبة وغيرها من المصادر ، كما تتمثل أيضاً فى عدم قـدرة التلميذ على استخدام محتويات الكتب مثل قائمة المحتويات ، والفهارس ، والملاحق .
هذه هى أنواع الضعف القرائى التى يتعرض لها تلاميذ الذين يعانون من صعوبات القراءة ،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صعوبات القراءة :
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أسباب صعوبات القراءة :
» أهمية معالجة صعوبات القراءة :
» كيفية تحديد صعوبات القراءة :
» أهم الاتجاهات الحديثة فى علاج صعوبات القراءة :
» الأسس التى تقوم عليها الاتجاهات المعاصرة فى إعداد برامج القراءة :

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
http://www.aymankhalil.com :: الفئة الأولى :: منتدى الابحاث-
انتقل الى: