صعوبات القراءة :
لقد تناول العديد من الكتابات والبحوث العلمية علاج المشكلات القرائية وحددت أنواعاً لتلك الصعوبات ، ويستطيع الباحث من استقراء هذه الكتابات التوصل إلى ثمان وعشرين صعوبة قرائية تواجه التلاميذ ذوى صعوبات القراءة (انظر كلاً من 17 : 77 – 80 ، 6 : 26 – 134 ، 14 : 23) ويمكن تقسيمها إلى خمسة محاور رئيسة هى :
(أ) صعوبات خاصة بالنطق . وتشم 13 صعوبة هى :
1- التقطيع : word by word Reading : وتتمثل فى أن الطفل يتوقف بعد قراءة كل كلمة ولا ينطق الكلمات كما ينبغى أن تكون عند التحدث مع الآخرين بل ينطقها كلمة كلمة .
2- نطق العبارات نطقاً خاطئاً : وتتمثل هذه الصعوبة فى فشل التلميذ فى التوقف فى المكان المناسب والذى يجب أن يتوقف عنده أثناء القراءة ، وتجاهله لعلامات الترقيم عامة والفواصل خاصة .
3- النطق الخاطئ : وتتمثل فى فشل التلميذ فى نطق الكلمة كما يجب أن تنطق فمثلاً ينطق كلمة حَب " حُب " .
4- الحذف Omissions : ويتمثل فى حذف التلميذ لكلمات معينة أو عبارات وأحياناً بعض الحروف .
5- التكرار Repetition : وهو تكرار قراءة التلميذ بعض الكلمات أو العبارات .
6- القلب Inversion or Reversals وله عدة مظاهر وهى نطق الكلمات بطريقة عكسية كأن ينطق كلمة حبر ربح ، ونطق الحروف المتشابهة نطقاً واحداً رغم تعددها مثل نطق حرف السين صاداً ، وحرف الثاء سيناً وهكذا . كما يظهر القلب فى نطق جزء من الكلمة بطريقة عكسية مثل نطق كلمة جبر ، رجب ، أو قلب كلمة فى الجملة مكان الأخرى فى نفس الجملة مثل نطق جملة " لعب الولد الكرة " الولد لعب الكرة " .
7- عدم معرفة الأصوات المتحركة : وتتمثل تلك الصعوبة فى عدم قدرة التلميذ على إعطاء الصوت الصحيح للصوت المتحرك .
8- الإضافة أو الإقحام : Insertions : وتتمثل تلك الصعوبة فى إضافة التلميذ كلمة للجملة ليست منها مثل نطقه لجملة "سقط المطر " ينطقها " سقط المطر الغزير " .
9 الإبدال : مثل إبدال التلميذ كلمة مكان كلمة أخرى كأن ينطق جملة " يقود الرجل السيارة " ينطقها هكذا " يقود الرجل القطار " .
10- عدم القدرة على نطق الكلمات الشائعة Basic sight words : فى عدم قدرة التلميذ على قراءة بعض أو كل الكلمات الأساسية الشائعة وهى الكلمات التى تكون نسبة شيوعها بين 50 – 65 بالمئة فى معظم المواد القرائية .
11- التخمين : ويتمثل فى تخمين التلميذ للكمات الجديدة بدلاً من التحليل السليم لنطق تلك الكلمات .
12- عدم معرفة الأصوات الساكنة : وتتمثل فى عدم قدرة التلميذ على نطق الصوت الساكن بطريقة صحيحة .
13- تحريك الشفة أثناء القراءة : وتتمثل فى تحريك التلميذ للشفتين بصورة ملحوظة أو يقرأ الكلمات بصوت مسموع .
(ب) صعوبات خاصة بالتعرف : وتشمل صعوبة واحدة هى الضعف فى التحليل التركيبى للكلمة ، فيفشل التلميذ فى معرفة أصل الكلمة أى جذرها وما دخل عليها من زيادة فى الحروف سواء كانت هذه الحروف سوابق أو لواحق أو كلمتين تكونان كلمة واحدة .
(جـ) صعوبات خاصة بالفهم: وتتضمن ست صعوبات هى :
1- عدم القدرة على فهم إيحاءات النص : وتتمثل فى عدم قدرة التلميذ على استنتاج معنى الكلمة أو نطقها نطقاً صحيحاً أو معرفة الكلمات غير المألوفة عن طريق السياق .
2- عدم القدرة على ضم كلمتين فى كلمة واحدة Contractions : مثل الاختصارات فى اللغة مثل بسمل وحو قل ... الخ .
3- الضعف فى الفهم : ويتمثل فى عدم قدرة التلميذ على فهم معنى ما قرأه عندما يسأل عن ذلك وتشمل على عدم القدرة على فهم الفكرة الرئيسة ، والتفاصيل المهمة ، وتكوين الكاتب لأفكارها والقراءة الناقدة .
4- عدم القدرة على التذكر : وتتمثل فى عدم قدرة التلميذ على تذكر ما قرأه إذا طلب منه إعادة ما تضمنته القطعة التى قرأها .
5- الضعف فى تسلسل الأحداث : ويتمثل ذلك فى عدم قدرة التلميذ على سرد أو كتابة الأحداث كما وقعت فى القطعة التى قرأها .
6- ضعف تذكر المكتوب مقارنة بالقدرة على التهجى : فلا يستطيع التلميذ تهجى العديد من الكلمات بدقة لكى يعبر عن إجابته كتابياً .
( د ) صعوبات خاصة بالسرعة فى القراءة : وتشمل أربع صعوبات هى :
1- البط فى القراءة low Rate of speed : ويظهر ذلك فى عدم قدرة التلميذ على قراءة عدد معين من الكلمات فى الدقيقة الواحدة طبقاً للمستوى العادى لزملائه فى نفس سنه .
2- السرعة فى القراءة على حساب الدقة : ويتمثل فى انتهاء التلميذ من القراءة بها قبل أن ينتهى زملاؤه ، ولكن يكون ضعيفاً فى فهم ما قرأه .
3- عدم القدر على القشط Skimming : ويتمثل ذلك فى عدم قدرة اللميذ على التركيز على عبارات أو حقائق أو كلمات معينة عندما يقوم بعملية القشط .
4- عدم القدرة على المواءمة بين معدل السرعة فى القراءة وصعوبة المادة المقروءة . ويتمثل ذلك فى قراءة التلميذ بنفس المعدل غافلاً نعو المادة المقروءة .
(و) صعوبات خاصة بمهارات استخدام القاموس والبحث عن المعلومات . ويتضمن هذا النوع صعوبتين هما :
1- ضعف مهارات استخدام القاموس : وتتمثل هذه الصوبة فى عدم قدرة التلميذ على تحديد موضع الكلمة فى القاموس ، وعدم القدرة على استخدام العلامات الصوتية المميزة فى القاموس لتصحيح نطق الكلمة ، بالإضافة إلى عدم القدرة على إيجاد المعنى المحدد للكلمة كما تستخدم فى سياق معين .
2- عدم القدرة على تحديد المصدر الصحيح للمعلومة : وتتمثل فى عدم قدرة التلميذ على تحديد مكان المعلومة فى دوائر المعارف ، وأدلة القراءة للدوريات الأدبي ، بالإضافة إلى عدم القدرة على استخدام بطاقات المكتبة وغيرها من المصادر ، كما تتمثل أيضاً فى عدم قـدرة التلميذ على استخدام محتويات الكتب مثل قائمة المحتويات ، والفهارس ، والملاحق .
هذه هى أنواع الضعف القرائى التى يتعرض لها تلاميذ الذين يعانون من صعوبات القراءة ،